جديد المدونة

خطبة عيد الأضحى المبارك 1443 هجرية

 

عيد الأضحى المبارك 1443 هجرية([1])

الله أكبر (9) الله أكبر ما لبى ملب وكبر، الله أكبر ما حج حاج واعتمر، الله أكبر ما ضحى مضح ونحر، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله العظيم بكرة وأصيلا. الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا طَيِّبًا كَثِيرًا مُبَارَكًا فِيهِ ، كَمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، صَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ وَبَارَكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَمَنِ اهْتَدَى بِهُدَاهُمْ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. أَمَّا بَعْدُ: فأوصي نفسي وإيَّاكم بتقوى الله ، فَاتَّقُوا اللَّهَ تَعَالَى وَأَطِيعُوهُ، وَكَبِّرُوهُ فِي هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَظِيمَةِ؛ ﴿ ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾([2]).

أيها المسلمون: إنكم في يومٍ من أيام الله العظيمة؛ إنَّه يوم النحر يوم عيد الأضحى المبارك؛ قال صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمُ النَّحْرِ . »([3]).  والسِّر في تفضيل يوم النحر على غيره من الأيام؛ اجتماع معظم أعمال الحج فيه؛ من رمي الحجاج لجمرة العقبة، ونحر الهدي، والتحلل من الحج بالحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة، والسَّعي بين الصفا والمرو الصفا والمروة ، إضافة إلى ذبح الأضاحي لغير الحاج، وهذه الأعمال لا تكون في غيره ، فلذلك هو يومٌ عظيمٌ من أيام الله . الله أكبر .

عباد الله : إنَّ أعظم ما يميز أعياد الإسلام عن سائر الأعياد والمناسبات أنها شرعت لحِكَمٍ بالغة ، ومقاصد سامية؛ فمن ذلك؛ تعظيم شعائر الله وإدخال الفرح والسُّرور على المؤمنين، وإبراز سماحة هذا الدين ويسره على من اتبعه وسلك سبيله؛ يقول صلى الله عليه وسلم « يَوْمُ عَرَفَةَ وَيَوْمُ النَّحْرِ وَأَيَّامُ التَّشْرِيقِ عِيدُنَا أَهْلَ الإِسْلاَمِ ، وَهِىَ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ »([4]). الله أكبر .

أيها المسلمون: افرحوا بالعيد وافعلوا ما أمر به الدين؛ ألا وإنَّ ممَّا يُسْتحب للمسلم فعله في عيد الأضحى: الفرح بالعيد: ولا شك أن الفرح بالعيد فرح بالدين الذي شرعه الله عزَّ وجلَّ لعباده ؛ ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾([5]). فأعظم ما أنزل الله على عبادة من صور الرحمة؛ إنزال القرآن والهدى الإيمان.

ومن ذلك: ذبح الأضحية؛ وهي سنة مؤكدة كما هو اختيار جمهور الفقهاء، ووقتها بعد صلاةِ العيد؛ لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّىَ فَلْيَذْبَحْ أُخْرَى مَكَانَهَا ، وَمَنْ لَمْ يَذْبَحْ فَلْيَذْبَحْ بِاسْمِ اللَّهِ »([6]). ووقت الذبح: أربعة أيام، يوم النحر، وأيام التشريق؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « كُلُّ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ذَبْحٌ »([7]).

ويستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته وأهل بيته، وأن يجعل منها حظا للفقراء والمساكين، قال الله تعالى: ﴿ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ﴾([8])؛ كما يستحب للمضحي أن يذبح أضحيته بيده إن قدر على ذلك ، وأن يسمي ويكبر الله عند الذبح، وأن يستر السكين ويحدها بعيداً عن الذبيحة، وأن لاَّ يذبحها أمام أخواتها. وأن يحرص المضحي كذلك على نظافة البيئة من حوله ، ويجمع مخلفات أضحيته في الأكياس الخاصة بالقمامة ، ولا يرميها على الطرقات ، حتى يؤجر ولا يتسبب بالضرر والأذى لمن حوله ، عن  أَبِي  بَرْزَةَ رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ يَا نَبِىَّ اللَّهِ عَلِّمْنِى شَيْئًا أَنْتَفِعُ بِهِ قَالَ « اعْزِلِ الأَذَى عَنْ طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ »([9])..  الله أكبر .

ومن الأعمال المستحبة في العيد: صلة الأرحام استجابةً لأمر الواحد العلام ، وتأسيا بخير الأنام -عليه الصلاة والسلام-؛ فإن الله أوجب على العبد أن يصل رحمه ولا سيما في الأفراح والأتراح ؛ فإن من وصل رحمه وصله الله ومن قطع رحمه قطعه الله ؛ قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « قَالَ اللَّهُ : أَنَا اللَّهُ وَأَنَا الرَّحْمَنُ خَلَقْتُ الرَّحِمَ وَشَقَقْتُ لَهَا مِنَ اسْمِى ، فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ ، وَمَنْ قَطَعَهَا بَتَتُّهُ »([10]). ولا يتوقف العطاء والبشاشة والزيارة على الأرحام فقط؛ بل ينبغي على كل مسلم أنعم الله عليه بالسِّعة والرزق ، أن لاَّ ينسى إخوانه الفقراء واليتامى والمحرومين . الله أكبر .. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم . 

الخطبة الثانية

الله أكبر (7) الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله العظيم بكرةً وأصيلا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ وَحْدَهُ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنْ لَا نَبِيَّ بَعْدَهُ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ تَبِعَ هَدْيَهُ.. أما بعد فيا أيها المسلمون: أوصي نفسي وإياكم أخيرا ، أن نحسن تربية أبنائنا وبناتنا ، وأن نُبْعِدَهُم عن مواطن الفتن الشرور ، التي تفسد الفِطَر وتهتك الأعراض وتقضي على الحياء والعفاف . وكذلك أن ننشر التسامح والمحبة فيما بيننا ، ونبتعد عن أسباب الفرقة والعنصرية المقيتة ، وأن نؤسس علاقاتنا مع عامة المسلمين على روابط الدِّين والأُخُوَّةِ الإسلامية والخيرية والصلاح . قال الله تعالى ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ﴾([11]). ومن السنة يا عباد الله : التكبير عَقِبَ الصَّلوات أيام العيد ، ويبدأ التكبير من ظهر يوم العيد إلى فجر اليوم الرابع . فلنتق الله في هذا اليوم ، ولنحرص فيه على الفرح بطاعة ربنا ، ولنحذر من ارتكاب المنكرات والمخالفات في هذا اليوم العظيم . نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا ،إنه سميعٌ قريبٌ مجيب الدعاء . عباد الله صلُّوا على رسول الله ، صلُّوا وسلِّموا على من أُمِرْنَا من ربِّنا بالصلاة والسلام عليه بقوله عزَّ قائلاً عليماً ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ﴾([12]).  اللهم صل  وسلم وزد وبارك على سيدنا ونبينا محمد ، وارض اللهم عن آله وأصحابه أجمعين ، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ، وعنا معهم بجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين ، اللهم أزل عن بلادنا الفتن والفساد والمفسدين ، وأزل الكرب والهمَّ عنا وعن بلادنا يا رب العالمين ، اللهم احقن الدماء وصن الأعراض في بلادنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم أصلح قلوبنا وأعمالنا وبلادنا ، واجعلنا إخوانا متحابين متعاونين ، صالحين مصلحين ، اللهم بارك لنا في أعيادنا وأرزاقنا ، وأعمارنا وأهلينا وبلادنا وسائر بلدان المسلمين ، اللهم اغفر لنا ولولدينا ولمشايخنا ولمن علمنا آيةً من كتاب الله ، ولمن أوصانا بالدعاء ولجميع المسلمين ، اللهم أعد علينا هذا العيد ، ونحن في أمنٍ وأمانٍ ، وسلمٍ ورخاءٍ واستقرار ، وبناءٍ وتشييدٍ وتعمير يارب العالمين ، اللهم رحمتك ومغفرتك لموتانا وموتى المسلمين ، والشفاء التام لمرضانا ومرضى المسلمين والعافية لمبتلانا ومبتلى المسلمين ، اللهم إنا نسألك المغفرة لآبائنا وأمهاتنا وأن ترزقنا وإياهم الجنة ، اللهم بارك في أبنائنا وبناتنا واجعلهم مرضيين يارب العالمين . عباد الله : إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ، اذكروا الله العظيم الجليل يذكركم ، واشكروه على عموم نعمه وفضله يزدكم ، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ، ويغفر الله لي ولكم ويرحم الله عبدا قال آمين . الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .. وكل العام وأنتم بخير ،،

([1]) من أحكام صلاة العيد :

1-صلاة العيد وصفتها ركعتان يكبر في الأولى ست تكبيرات  بعد تكبيرة الإحرام . وفي الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام ، بلا فصل بالتكبير إلا بقدر تكبير المؤتم ، والتكبير قبل القراءة ، وكل تكبيرة سنة مؤكدة يسجد لتركها ولنسيانها أو زيادتها.

2-يستحب القراءة في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو الغاشية .. وفي الثانية الشمس وضحاها أو الليل .

3-وخطبتان كالجمعة ، تستفتحان بالتكبير ، ويتخللهما بلا حد.

([2]) الحج32

([3]) رواه البيهقي.

([4]) رواه أبو داود .

([5]) يونس: 58 .

([6]) رواه البخاري .

([7]) رواه أحمد .

([8]) الحج:28 .

([9]) رواه مسلم .

([10])

([11]) الخجرات 10 .

([12]) الأحزاب 58 .



ليست هناك تعليقات

نعتز بديننا وبتراثنا وأصالتنا

المتابعون