جديد المدونة

رحلة لمدينة تمنهنت القديمة

مهرجان الحميدية تمنهنت




الزمان : مساء يوم الجمعة الثالث والعشرين من شهر ابريل 2010 م .. المكان : مدينة تمنهنت القديمة .. المناسبة: مهرجان الحميدية للشعر الفصيح .. المشاعر والأحاسيس : يعبر عنها شاعرهم واصفا فيه حبه وأشواقه لتمنهنت متغزلا في جمالها ومحاسنها فيقول :

سلامُ محبٍ يا تمنهنت مفعم == تبوح به الأشواق والقلب يرسم
سلامٌ إلى أرض النخيل محبة == ورمز وفاء صار في الكون يعلم
لقد صاغك المولى العظيم عطاؤه == فضائل من إغداق فيض يترجم
لقد جئت يا أخت المحاسن مسرعا == لأنظر فيك النخل كيف يسلم
وأبصر فيك المكرمات تحفني == لتوقظ إحساسا عظيما يكلم

- ففي رحلة فيها الأصالة والتراث والعراقة ، أقيم على هامش المهرجان معرضٌ داخل المدينة القديمة بتمنهنت ،عرض فيه بعض من المقتنيات الشعبية القديمة، في احتفالية رائعة وأمسية جميلة من الأمسيات التي لا تنسى ، أعادتنا إلى الزمن الماضي ، في لوحة شعبية مجسدةً التراث والأصالة.. وهذه صورٌ لبعض المقتنيات القديمة وكذلك  لشوارع وأزقة المدينة . إلا أن الصورة للأسف ناقصة لا تنقل لكم الرائحة التي نستنشقها من هذه الجدران المعتقة، وهذه الأرض المبتلة المرمَّلة، فلها رائحة لا يجدها إلا من زارها ،أوعاشها في الزمن الماضي .. أترككم الآن مع بعض الصور علَّها تمتع ناظريكم دون أنوفكم .. شاكرا ومقدرا لكل ساكني مدينة تمنهنت ، هذه اللفتة الرائعة لزمنهم الماضي المجيد .

























                                                                         
وهذه صورة لمذكرة حول المهرجان 



أخوكم أبومنير

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما يذهلني في المدينه القديمه تمنهنت الممرات التي بين البيوت , كيف كانت اسقفها متلاحمه مع البيوت هذا وان ذل علي شئ فانه يدل علي الوحده بينهم في الرأي وحسن الجوار بينهم, و الحاج صالح الساكت احد سكان القرية عنده في جعبته قصص افضل من هذه الصور التابته, فانه ان سمعت بعض قصصه رأيت فيديوا لهذه الصور في مخيلتك كيف كانوا في نعيم العيش بين كتل الطين هذه .مشكور يا ابو منير

    ردحذف
  2. قلتلي الحاج صالح الساكت ..... تي هوا بروحه فيلم ... طول عمره ان شاء الله

    ردحذف
  3. انا فرج عبيـــدو استاذ الكيمياء من مصر عملت فى مدرسة تمنهنت من عام 1992 الى 1996 وعمر ما تمنهنت راحت عن عقلى وقلبى بناسها واهلهاابدا...تمنياتى لكم جميعا بالصحة والخير وارجو ان لاتنسونا كما اننا لاننساكم..وياريت تشرفونا فى مصر دايما ..والى اللقاء

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا أستاذ فرج وأحسن الله إليك وبارك فيك ، أتمنى أن تتواصل مع مدونتي ولا تنقطع ، ولك كل الشكر والتقدير والاحترام ،ولمصر الغالية كل تقدم وازدهار ونماء ..

    ردحذف

نعتز بديننا وبتراثنا وأصالتنا

المتابعون